رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

ترشيح فيلم «الشيخ جاكسون» لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي ممثلا لمصر

وقع الاختيار على فيلم «الشيخ جاكسون»، من إخراج عمرو سلامة، ليمثل مصر في الترشح لجائزة "أوسكار" ضمن فئة أفضل فيلم أجنبي. قوررت لجنة المشاهدة للفيلم المصري المرشح للأوسكار اختيار «الشيخ جاكسون» بطولة الفنان أحمد الفيشاوي بـ 17 صوتا، مقابل 5 أصوات لفيلم «مولانا» بطولة عمرو سعد، وفيلم «الأصليين» 4 أصوات، وصوت واحد لكل من «الكنز» و«علي معزة وإبراهيم».

 

وقال الكاتب الصحفي، سيد محمود سلام، عضو لجنة اختيار فيلم الأوسكار، لـ"سبوتنيك": إن "اللجنة الفنية المشكلة من قبل النقابة المصرية للمهن السينمائية، لاختيار فيلم للمشاركة في مسابقة الأوسكار 2018، قد اجتمعت أمس الإثنين الموافق 11 سبتمبر ، بحضور 23 من أعضائها لاختيار الفيلم". وأوضح أن الاختيار وقع على فيلم "شيخ جاكسون"، بعد حصوله على 17 صوتا من إجمالي أصوات اللجنة.

وذكر سلام أن المنافسة شملت جميع الأفلام المصرية، التي عرضت في دور العرض المصرية في الفترة من 1 أكتوبر 2016 إلى 30 سبتمبر 2017.

وأشار إلى أن النقابة المصرية للمهن السينمائية، خاطبت جميع الشركات التي ستعرض لها أفلام حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري لعرض أفلامها على اللجنة، للحاق بالموعد المحدد لإرسال الفيلم، لتحصل على فرصة متكافئة مع بقية الأفلام، وذلك طبقا للائحة الأكاديمية الأمريكية للصور المتحركة والعلوم المانحة لجائزة الأوسكار.

فيلم "شيخ جاكسون" من إخراج عمرو سلامة، الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركاتThe Producers، فيلم كلينك وiProductions، وتتولى توزيع الفيلم خارج العالم العربي شركةMedia Luna  الألمانية.

وتعود أحداث فيلم "شيخ جاكسون"، إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، خاصة عالم "الشيخ" الذي كان يلقبه الجميع "جاكسون" في  سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة موسيقى البوب الأمريكي؟ والسؤال الأهم، هل يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم في وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان في قلب رجل واحد؟

 

يذكر أن فيلم "شيخ جاكسون" عرض أمس  ضمن فعاليات الدورة الـ42 بـمهرجان "تورونتو" السينمائي الدولي من 7 إلى 17 سبتمبر ، ويتبقى له 4 عروض بالمهرجان، حيث ينافس الفيلم ضمن برنامج عروض خاصة، الذي يشهد العرض العالمي الأول له، كما تقرر أن يكون "شيخ جاكسون" هو العرض الختامي للبرنامج.

التعليقات
press-day.png