رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

البابا الجديد يلتقي رئيسة الأرجنتين عشية مراسم تنصيبه

التقى بابا الفاتيكان الجديد فرنسيس الاول الارجنتيني المولد اليوم الاثنين رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر عشية مراسم تنصيبه في ميدان القديس بطرس .

كان فرنسيس الاول ، واسمه الاصلي خورخيو ماريو بيرجوليو، اصطدم مرارا مع كيرشنر عندما كان رئيسا لاساقفة بيونس أيرس، وكانت أبرز خلافاته معها بشأن زواج المثليين والاجهاض.

لكن لقاءهما في روما بدا خاليا من أي توتر حيث عقدا اجتماعا خاصا لمدة 15 دقيقة تلته مأدبة غذاء وتبادلا أيضا الهدايا. وقالت كيرشنر للصحفيين إنها سألت البابا ما إذا كان في مقدورها أن تلمسه ورد على ذلك بقبلة . وأضافت الزعيمة الارجنتينية "لم يسبق أبدا أن قبلني بابا".

وصرح المتحدث باسم الفاتيكان القس فيديريكو لومباردي بأن "زهاء مئات الالاف من الناس" وكذلك ممثلي 33 كنيسة مسيحية و132 حكومة وطنية ومنظمة دولية سيحضرون غدا قداس تنصيب فرنسيس الاول.

ومن المقرر أن يبدأ القداس الذي يقام بساحة القديس بطرس في الساعة التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي وسيتستمر لمدة ساعتين بحسب الفاتيكان. وقبيل القداس سيطوف فرنسيس الاول الميدان مستقلا سيارة لتحية الجماهير.

ومن بين الشخصيات المتوقع حضورهم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل ونائب الرئيس الامريكي جو بايدن والرئيسة البرازيلية ديلما روسيف علاوة على ضيف مثير للجدل وهو رئيس زيمبابوي روبرت موجابي.

التعليقات
press-day.png