رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

د. محمد محفوظ

٣٠ عاماً كابدت فيها مصر صقيع حكم مبارك . دخلت مصر خلالها " فريچيدير مبارك " لسنين وسنين . تجمدت كل قدراتها في أكياس اللاحزب اللاوطني اللاديمقراطي . وتخشبت أطرافها في حلل وطاسات وصواني المناصب المؤبدة والكراسي المحنطة . وزبر الثقافة فاروق حسني ٢٤ سنة . وزير الإعلام صفوت الشريف ٢٢ سنة . وزير الدفاع محمد حسين طنطاوي ٢١ سنة . رئيس مجلس الشعب فتحي سرور ٢١ سنة . وزيرة التامينات والشئون الاجتماعية آمال عثمان ٢٠ سنة . وزير الزراعة يوسف والي ٢٠ سنة ...
" إن قوة من لا قوة لهم تكمن في التنظيم الذاتي للمجتمع المدني ، الذي يتحدى المنطق الذرائعي الكامن في الدولة والأجهزة التكنولجية للهيمنة والتحكم " . فاكلاف هافيل - الرئيس التشيكي الأسبق يمثل المجتمع المدني الكيان الجامع لكافة صور المشاركة المجتمعية المنظمة ، تلك المشاركة التي تتسم بأبعادها الطوعية التكافلية التطوعية غير الهادفة للربح . ولئن كان المجتمع المدني يمارس دور المساند والمعاون للدولة في مجالات الأنشطة " الخيرية " - الصحية والاجتماعية...
لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون سورة الحشر - الآية ١٣ في يوم ميلاده الممنون ، صدر الحكم من محكمة جنح قصر النيل بحبس ثلاثة من قيادات نقابة الصحفيين . بينما قبلها بيومين تم إصدار قرار بالعفو الرئاسي عن ٨٢ من المسجونين على ذمة قضايا تتعلق بقانون التظاهر وحرية التعبير . عبثاً ظننا سجون السيسي تفتح أبوابها أخيراً للخارجين ، فإذا بها تفتحها دوماً للداخلين . أما صاحب يوم الميلاد الممنون وصاحب السجون ، فهو رئيس الجمهورية عبد "...
.. وكذلك زُين لفرعون سوء عمله وصُد عن السبيل .. سورة غافر - الآية ٣٧ النظرية الليبرالية متكاملة . جناحها السياسي هو : الديمقراطية . وجناحها الاقتصادي هو : اقتصاد السوق . وذيلها المحقق لتوازنها هو : الحرية ، في كافة المجالات " ثقاقية - إعلامية - آكاديمية - عقائدية .. إلخ " . وبالطبع سياق عملها هو : المجتمع ، الحامل لهذه الثلاثية لينطلق باكتمالها في أجواء التقدم والتحضر ، أو لينكفئ بغيابها في أنفاق التخلف والتأخر . أما ما نكابده في مصر فهو نظام...
ويحبون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا. سورة آل عمران - الآية ١٨٨ رغم أن السياسة قد تبدو كلمة مألوفة ودارجة في إشارتها إلى السلطة والحكم. إلا أنها تبدو مستغلقة وغامضة وحمالة أوجه وأقنعة.. عند إشارتها لكل من: - مهام السلطة والحكم . - كيفية ممارسة مهام السلطة والحكم . - الأخلاقيات المُساندة لممارسة مهام السلطة والحكم . فالمهام السياسية ، والممارسات السياسية ، والأخلاقيات السياسية ، هي العناوين العريضة في كتاب السياسة ؛ التي تتفرع من تحتها عناوين فرعية...
لا تحتاج أن تضع شارة على ذراعك ليكون لديك شرف من فيلم : A Few Good Men اعتاد العسكريون في الدول غير الديمقراطية على وصف كلياتهم ومعاهدهم ومعسكراتهم بأنها مصانع للرجال . ولعل هذا الوصف يتجاهل إضافة هامة لا ينبغي إغفالها ، وهي أن تلك المؤسسات بالفعل هي : مصانع للرجال الذين ينفذون التعليمات إلى حدها الأقصى ومداها الأقسى . وبالطبع لا يبدو تنفيذ التعليمات أمراً مستهجناً ، باعتباره صلب ومضمون أي عمل سواء كان مدنياً أم عسكرياً . ولكن بينما يكون تنفيذ...
خلي بالكم من التعبير "الإنجاز والتشكيك" .. في كل إنجاز حيتعمل حيبقى فيه تشكيك . من خطاب الرئيس السيسي بتاريخ ٦ أغسطس ٢٠١٦ الإنجازات التي تشبه المعجزات ، أصبحت هي عنوان المرحلة ، وشعار دولتنا الموقرة . فما كان يمكن لأشد الحاقدين أو الحانقين أو المتربصين ، أو المشككين وفقا لوصف الرئيس ، أن يتخيل هذا الكم من الإنجازات المعجزات التي أتحفنا بها أصحاب الفخامات والبركات ، لنصبح أمة تبني مشروعات بالمليارات ولا يحق لها التساؤل عن الإيرادات . معجزة قناة...
« ينبغي أن يكون لدينا دستور ديني ولا مكان للعلمانية في هذا الدستور » إسماعيل كهرمان - رئيس البرلمان التركي بتاريخ ٢٥ إبريل ٢٠١٦ ما أحلى الانقلاب لو لم يسفر عن إسقاط النظام ، وانما تسبب في ترسيخ وتثبيت دعائمه !!! وما أروع الانقلاب لو كانت نتائجه هي : تمرير كل السياسات التي تم الانقلاب عليها ، وتدمير المؤسسات التي كان يسعى الانقلاب للحفاظ على بقائها !!! وما ألذ الانقلاب لو كانت تتصدى لدباباته ومدرعاته وضباطه وجنوده ؛ قوات الشرطة بطبنجاتها وبنادقها...
تلتبس مشاعري نحو " ماما الدولة " . أحبها ، ولكنني لا أجزع من إمكانية رحيلها حنينا إليها أو إشفاقا عليها ، وإنما خوفا من الفوضى وقلقا على المستقبل . وهذا الالتباس في المشاعر ليس وليدا لعقدة نفسية . وإنما هو محصلة لممارسات " ماما الدولة " التي أحاطت نفسها بشلة لا أطمئن لها ولا أرضى عنها . فقد قررت " ماما الدولة " منذ زمن أن لا تفارقها " خالتي هيبة " حتى صارتا كما يقول المثل المصري الأبيح : ..... في لباس . ورغم أن ملامح " ماما الدولة " لا تشي...
«التعليم هياخد مدى زمني كبير للإصلاح مش قبل ١٢ أو ١٣ سنة نكون حققناه » . من حوار الرئيس بتاريخ ٣ يونيه ٢٠١٦ في الفيلم التسجيلي الذي أعده المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية بعنوان : مصر في عامين ، وتمت إذاعته بتاريخ ٣ يونيه ٢٠١٦ . وفي الحوار الذي امتد لقرابة ساعتين ، وأجراه الرئيس مع الإعلامي أسامة كمال في ذات التاريخ . قدم الرئيس السيسي كشف حساب ، عما قام به من إنجازات بمناسبة مرور عامين من فترته الرئاسية ؛ التي تنتهي عقب مرور عامين آخرين في ٨...
press-day.png